سفير قطر لدى بلغاريا: قطر هي الدولة الأولى في المنطقة التي تطبق حدا أدنى للأجور

٢٤ مارس ٢٠٢١

صوفيا - المكتب الإعلامي - 24 مارس

 قال سعادة السيد راشد بن علي الخاطر سفير دولة قطر لدى جمهورية بلغاريا، إن قطر هي الدولة الأولى في المنطقة التي تطبق حدا أدنى غير تمييزي للأجور في إطار سلسلة إصلاحات تاريخية لقوانين العمل في البلاد.

 

وأوضح سعادته في لقاء أجرته معه صحيفة "24 ساعة" أن الحد الأدنى للأجور ينطبق على جميع العاملين من جميع الجنسيات وفي جميع القطاعات بما فيها عاملات المنازل.

 

وبين سعادة السفير أنه بالإضافة إلى الحد الأدنى للراتب الشهري الأساسي وهو 1000 ريال قطري ينص القانون على تحديد حد أدنى أيضا بالنسبة لبدل السكن (500 ريال قطري شهريا) ولبدل الغذاء (300 ريال قطري شهريا) وذلك في حال عدم توفير صاحب العمل السكن الملائم أو الغذاء للعامل.

 

وقال سعادته: "سيستفيد أكثر من 400 ألف عامل بشكل مباشر من القانون الجديد حيث تؤدي هذه الزيادة في الأجور أيضا إلى تحسين حياة عدد كبير من أفراد الأسر في بلدان المنشأ ممن يعتمدون على التحويلات المالية الشهرية".

 

ولفت سعادته إلى أن الدولة تعمل من أجل ضمان الامتثال للحد الأدنى للأجور على تعزيز الكشف عن الانتهاكات وفرض عقوبات أسرع وتحسين قدرات مفتشي العمل.

 

وأوضح سعادة السفير أن قانون الحد الأدنى للأجور تم اعتماده بعد دراسة شاملة أجرتها دولة قطر بالتشاور مع خبراء محليين ودوليين وعمال وأصحاب عمل من مختلف قطاعات الاقتصاد.